اهلا بكل الاعضاء من كافة انحاء العالم
شاركينا لتكوني سيدة راقية و ماهرة في كل شيء
شارك معنا لتكون الأفضل دائما




المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر


فوائد الموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هنا فوائد الموز

مُساهمة من طرف تاج النساء في 16/07/11, 09:53 am

لا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير..

بل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام .

فأن الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور..

لذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون الجهد الذهني ويجب علي الأمهات أن يحرصن علي تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار..

وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لانه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها لاحتوائه علي العديد من المعادن كالكالسيوم‏,‏ والحديد‏,‏ والفوسفور ولاحتوائه علي مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏,‏ب‏1,‏ ب‏2,‏ب‏6,‏ ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة من د‏,‏ وهـ‏.‏

كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب الدهون والبروتين.

ناصحة الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص علي تناول الموز

وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏

كما يمكن لمرضي قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك باضافة كوب من اللبن الي الموز وضربه في الخلاط

‏ ومن فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط ومرض النقرس‏،‏ وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب‏.‏

والذين يعانون من البدانة‏,‏ او الحصوات المرارية او امراض الكبد وكذلك مرضي السكر بضرورة عدم الاكثارمن تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏

كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم


حتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

الكآبة
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

الدورة الشهرية
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

فقر الدم
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

ضغط الدمّ
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الإمساك
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوي
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

غثيان الصباح
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

عضات البعوض
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

زيادة الوزن والعمل
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

قرحة المعدة
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الإضرابات العاطفية الموسمي ( الحزن )
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

التدخين
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

الإجهاد
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

السكتات
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزه في اليوم وصحة على الدوم.

الموز banaana أصل التسميه عربى حيث كان العرب يطلقون عليه اسم بنان الموز وقام الأوروبيون باخذ كلمت بنان والحرف الأول من كلمة الموز فأصبحت تنطق على ما هي عليه الآن في أغلب اللغات ومنها اشتق اسمه في اللغات الأخرى) هو فاكهة استوائية معروفة موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاي وأستراليا. عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة.

الموز غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. يمد الجسم بالطاقة الحرارية, يقاوم بعض الأمراض مثل الاسقربوط والروماتيزم. يساعد في نمو الجسم, سهل الهضم, ومفيد في حالات الارهاق, يساعد على الانشطة الفكرية, ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. ويشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة.
الموز فاكهه استوائيه معروفه حول العالم موطنها الاصلى جنوب شرق (اسيا) و (أرخبيل المالاى)
و (أستراليا) عرفها العرب قبل (اروبا) عن طريق التجاره.
ثمار الموز غنيه بالالياف والفيتامينات (ج,أ,ب1,ب2,ب6,هـ,د) والمعادن واهمها البوتاسيوم
اللازم لوظائف الخلايا الحيويه والاعصاب والعضلات والثمار الناضجه تلين المعده وتقويها
ضد الحموضه والقرحه وتعالج ضغط الدم المرتفع والموز يحتوى على احماض أمينه أهمها
(التربتوفان) الذى يساعد على النوم.
الموز قاتل
اطلق الهنود القدامى على الموز اسم (طعام الفلاسفه) لأن فلاسفتهم كانوا يأكلونه بكثره لفائدته
فى تقويه الوظائف العقليه والذكاء والذاكره وسماه المزارعون العرب (قاتل ابيه) لأنه بعد نضج
ثمره يجب أن تخلع شجرته لتثبت مكانها أو قريبا منها شجره أخرى تعطى ثمارا جديده.
يحتل الموز المرتبه الرابعه فى صفوف المحاصيل الزراعيه فى العالم بعد الارز والذره والقمح
وهو غذاء أساسى وسلعه تصديريه فى الوقت نفسه فى كثير من الدول الاستوائيه الافريقيه
و (امريكا الجنوبيه) وتعد (الهند) اكبر مصدر له وتليها (البرازيل) ثم (الصين) وغيرها .

مخزن للطاقه
يحتوى الموز على ثلاثه سكريات طبيعيه (السكروز) وسكر الفواكه (الفركتوز) و(الجلوكوز)
ولهذا يمنحنا دفعه كبيره وثابته وفوريه من الطاقه حيث أثبت بحث علمى أن موزتين فقط يمكن ان
تزودا بطاقه كافيه للقيام بتمرين رياضى لمده 90 دقيقه.
طبيبك الخاص
ليست الطاقه فقط هى كل مايزودنا به الموز فهو: مفيد للصحه العامه ويقاوم العديد من الامراض
مثل:
الكأبه
وفقا لدراسه جديده على اشخاص مصابين بالكابه شعر كثيرون منهم بالتحسن بعد تناول
الموز وذلك لاحتوائه على (تربتوفان) وهو نوع من البروتين يحوله الجسم الى (سيروتنيوم)
الذى يمنح الجسم الراحه والاسترخاء ويحسن المزاج العام ويجعلك تشعر بالسعاده.
فقر الدم
يحتوى الموز على مستويات عاليه من الحديد كما يقوم بتحفيز انتاج الهيموجلوبين
ليساعد على علاج فقر الدم
ضغط الدم
الموز غنى جدا بالبوتاسيوم ولكنه قليل الملح مما يجعله مثاليا لمكافحه ضغط الدم
الامساك
يحتوى الموز على كميه كبيره من الالياف لذا فان ادخاله فى الحميه الغذائيه يساعد على
استعاده قدره الامعاء على العمل بشكل طبيعى
الحموضه
للموز تأثير طبيعى للحموضه فى الجسم ولذلك ينصح دائما بتناول الموز للتخلص من الحموضه.
عضات البعوض
قبل ان تفكر فى (الكريمات) و(المراهم) هناك طريقه أسهل وأفضل فقط افرك عضات البعوض
والحشرات بالقشره الداخليه البيضاء للموز فتعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الاجهاد
البوتاسيوم معدن حيوى يساعد على توازن نبض القلب ويحفز ارسال الاكسجين الى الدماغ
كما ينظم مستوى الماء فى الجسم عندما نكون مرهقين فان مستوى عمليه الايض يرتفع
مما يخفض مستويات البوتاسيوم ويمكننا تعويض ذلك بتناول الموز.
التدخين
يساعد الموز الاشخاص الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين لاحتوائه على فيتامينات
(ب6 و ب12) بالاضافه الى المغنسيوم والبوتاسيوم مما يساعد الجسم على
التخلص من اثار انسحاب النيكوتين.

avatar
تاج النساء
المدير العام
المدير العام

انثى
العمر : 39
العمل/الترفيه : اردنيـــــــة وهواي خليجي
المزاج : متألقة دائما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة : الادارة

اوسمةخاصة : وسام الادارة

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 18

تاريخ التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 1183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هنا رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف مى على في 09/08/11, 05:10 pm

يسلمو

_________________
أجمل منك لم ترى قط عيني
وأحسن منك لم تلد النساءُ
خلقت مبرءٌ من كل عيب
كأنك قد خلقت كما تشاءُ
avatar
مى على
مشرف
مشرف

انثى
العمر : 20
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : متالقة دائما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة :

اوسمةخاصة : وسام الرومانسية1

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 7

تاريخ التسجيل : 08/02/2011
عدد المساهمات : 993

http://queen.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى