اهلا بكل الاعضاء من كافة انحاء العالم
شاركينا لتكوني سيدة راقية و ماهرة في كل شيء
شارك معنا لتكون الأفضل دائما




المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر


ماذا تعرف عن البقيع ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن البقيع ؟؟؟

مُساهمة من طرف تاج النساء في 11/04/09, 12:46 pm

جنة البقيع البقيع

هذه بقعة طاهرة أخرى في المدينة التي اختارها الله لتكون مهاجرًا لرسوله .. آوت منذ العهد النبوي جثامين أمهات المؤمنين زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأبنائه وبناته والألوف من الصحابة والتابعين وتابعيهم والشهداء والعلماء والأولياء والزائرين ..
وما زالت تستقبل كل يوم المزيد من الزائرين والمؤمنين لتكتسب أرواحهم شرف مجاورة تلك الأرواح الطاهرة.
إنه البقيع الذي لا يوجد على الأرض مثله.
عبد الباسط بدر ... مدير مركز دراسات وأبحات المدينة المنورةمن المعالم المتميزة في المدينة المنورة والتي تعد جزءًا مستديمًا من جغرافيتها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها والتي لها دعوة خاصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيارة هذا المعلم .. البقيع.


طارق السويدان .. داعية إسلامي
مقبرة البقيع أو إن شئت قل "جنة البقيع" .. هذه المقبرة التي ليس لها مثيل في الأرض .. هذه المقبرة التي في روايات أنه دفن فيها 10 ألاف صحابي .. ويكفي أن من بينهم أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم، ويكفي أن من بينهم كبار الصحابة كالعباس رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم وأعداد كبيرة الحقيقة لو أراد الواحد أبو سعيد الخدري وغيره من الصحابة لو أحصينا يعني أعداد لا تحصى لكن من أعظمهم سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأعداد كبيرة من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومن أقرب المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الجنة العظيمة ..

البقيع أو بقيع الغرقد معناه الأرض الرخوة الخالية من الحجارة، وكانت بستانًا يحوي أشجارًا من العوسج وهو شجر شوكي كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازمًا للموضع .
د. نايف الدعيس .. الشؤون الإسلامية .. مجلس الشورى السعودي.سمي "بقيع الغرقد" لوجود شجرة اسمها "الغرقد" اسمها الغرقد عند أهل المدينة يعرفونها .. بقيع الغرقد كان مكانًا لسيدنا عثمان رضي الله عنه فأوقفه على المسلمين، ثم وسع حتى في عهد عثمان لأنه اشترى منطقة أخرى خلف البقيع اسمها حش كوكب .

وقبل توسعات الحرم النبوي كان بقيع الغرقد بعيد نسبيًا عن الحرم ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية منه.

عبد الباسط بدر
إلى تاريخ التوسعة الأخيرة .. توسعة خادم الحرمين الشريفين كانت هناك مساكن وكانت هناك أحياء وأسواق تفصل بينهما فاستوعبتها التوسعة وأدخلت كل هذه المنطقة إلى أن وصلت البقيع هنا وتقف لأن هذه المنطقة منطقة مستديمة لما ورد في السنة من فضلها ومن دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقد بدئ الدفن في البقيع منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فهو عليه السلام الذي اختاره ليكون مقبرة أهل المدينة بعدما توفي عثمان بن مظعون ..
د. محمد أنور البكري
أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن دفن "عثمان بن مظعون" وسوي القبر طلب من أحد الصحابة أن يحضر حجرًا ليُعلَم به قبر عثمان بن مظعون ليكون معروفًا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولمن يأتي بعده .. فذهب أحد الصحابة وعجز عن رفع الحجر .. فذهب رجل آخر ليساعده على حمل هذا الحجر فلم يستيطعا أن يحملا الحجر .. فذهب النبي صلى الله عليه وسلم فحمل الحجر بنفسه بيديه الشريفتين وجاء ووضعه على قبر عثمان بن مظعون ليُعلمَ أصحابه أن هذا هو قبر عثمان بن مظعون.

وفي تلك الفترة توفي إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم فدفن إلى جانب عثمان بن مظعون ..
د. محمد أنور البكري
سأل الناس أو الصحابة أين ندفن يا رسول الله إبراهيم، قال ادفنوه إلى جوار سلفنا الصالح عثمان بن مظعون .. لكن قبر عثمان بن مظعون يعني غير محدد في الوقت الحاضر لكن المكان الذي يوجد به قبر سيدنا إبراهيم ومحاط به الآن بسور صغير حسب السنة غير مرتفع، ارتفاعه تقريبًا شبر وإلى جانب الإمام مالك ونافع في تلك الحوطة يوجد عثمان بن مظعون، وفي تلك الحوطة أيضَا وفي ذلك المكان أيضًا يوجد أسعد بن زرارة ..

وكان النبي عليه الصلاة والسلام يزور البقيع ويدعو لأهله.
عبد الباسط بدر
تروي السيدة عائشة بأنها شعرت ذات يوم بأنه خرج في الليل فوقع في نفسها شيء فتبعته .. لبست ثيابها عليها لبست ثياب الخروج وتبعته دون أن تشعره، فوجدته قد وصل إلى البقيع ووقف هناك يدعو اللهم ارحم موتى البقيع اللهم اغفر لموتى البقيع، فعادت إلى حجرتها يعني قبل أن يراها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حدثته بذلك .. لأنها كانت تظن أو تخشى كغيرة بطبيعة الأنثى بأنه قد خرج إلى بيت آخر من بيوته أو كذا فتبعته وأدركته وأدرك المسلمون الذين سمعوا بتلك الرواية كذلك ذلك الفضل ..

هذا الاهتمام النبوي بالبقيع كان دافعًا للصحابة إلى دفن أمواته فيه.
د. محمد أنور البكري
أهل هذا البقيع هم أول من يخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد .. في الحديث الصحيح يخرج النبي صلى الله عليه وسلم ومعه صاحبيه أبو بكر وعمر .. عمات النبي عليه الصلاة والسلام مدفونين في هذا البقيع .. بقية آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم مدفونين في هذا البقيع .. سيدنا الحسن سيدنا زين العابدين .. جعفر الصادق .. في رواية حتى سيدنا الحسين ..

ورغم تقادم العهد بالبقيع وساكنيه .. إلا أن أهل المدينة يعتزون بأنهم يعرفون قبور ساكني البقيع وخاصة من الصحابة والتابعين .. فهم عرفوها بالتواتر ..
د. محمد أنور البكري
أذكر والدي عندما دخلت معه أول مرة وزرت البقيع علمني أن هذا قبر فلان وهذا قبر فلان وهو تعلمها من والده وهكذا يتناولها أهل المدينة جيلا عن جيل .. طبقة عن طبقة .. أنا قلت لك أنا أعرف قبر عثمان بن مظعون وهو أول من دفن في هذا البقيع، وأعرف المكان الذي دفن فيه أسعد بن زرارة وأعرف المكان الذي دفن فيه إبراهيم بن النبي وأعرف المكان الذي دفن فيه عثمان بن عفان .. وأعرف المكان الذي دفنت فيه عمات النبي، وأعرف المكان الذي دفنت فيه زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأعرف المكانة والحوطة التي دفنت فيها السيدة فاطمة والعباس وغيرهم من أصحاب رسول الله ومن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والرغبة في الدفن في البقيع ظلت سنة متبعة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى اليوم لفضله وفضل من دفن فيه.
عبد الباسط بدر
هذه البقعة التي تضم أجساد هذه الفئة من المؤمنين الأوائل أصبح المسلمون يتسابقون أو يتمتنون أن يحظوا بزاوية من هذا الجزء لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا اللهم اغفر لموتى البقيع ولأنها أصبحت مزارًا يرتاده المسلمون كلما وفدوا إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم لا أقول بعشرات الآلاف بل مئات الآلاف وبالملايين في كل سنة ..


د. نايف الدعيس
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الراجح أنها مدفونة هناك، الحسن بن علي رضي الله تعالى عنه اللي الرسول صلى الله عليه وسلم قال عنه إن ابني هذا سيدٌ يصلح الله على يديه بين فئتين من المسلمين .. هذا الحسن بن علي مدفون هناك .. مدفون أئمة المسلمين غير الصحابة أيضا أئمة المسلمين مثل الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة رضي الله عنه، مثل نافع شيخ القراء رضي الله تعالى عنه ..

وكان حرص كل من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما في وصيتهما على أن يدفنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلا على جواز الدفن في أماكن تحبها النفس وفي مقدمتها البقيع ..
د. علي جمعة .. مفتي جمهورية مصر العربية
بدون شك أن الدفن مع أولياء الله الصالحين أمر مطلوب لأنه في هذه الأماكن تتنزل الرحمات وتكون هناك نفحات ربانية ومنح صمدية .. والنبي صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندفن موتانا مع موتى المشركين .. وهذا النهي يدل على أن مدافن المسلمين فيها بركة وفيها رحمة وهي محل لاستجابة الدعاء ومحل أيضًا لتذكر الآخرة والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ألا أني قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر بالآخرة..

د. طارق السويدان
كان من شأن المسلمين أن يزوروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويسلموا عليه ويعني كان بعضهم يكتفي بالسلام فقط وبعضهم كان يدعو الله لا تحرمنا أجره اللهم لا تفتنا بعده كسنة زيارة القبور وكان يسألون النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة، طبعا التمسح بالقبر وما يفعل بعض الجهلاء من أنهم يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم الرزق أو الشفاء هذه لا تجوز هذه لله عز وجل .. لكن الذي يزور النبي صلى الله عليه وسلم ويقف أمامه ويتذكر عظمة هذا الإنسان الخالد الذي اختاره الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين، كيف يقف أمام هذا القبر وأمام هذا الشموخ لهؤلاء الثلاثة العظماء إلا ويملأ قلبه نور بوجوده أمام هؤلاء العظماء.

وقد ظل البقيع على مر الزمان موضع رعاية واهتمام امتثالا لدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم واحتراما لمن يضمه ترابه الطهور ..
عبد الباسط بدر
البقيع لقي عناية خاصة في الفترات الأخيرة يعني في تاريخه نجد أنه بقي لفترة طويلة بدون سور ثم عندما سورت المدينة في القرن الثالث الهجري كان البقيع خارج سور المدينة . لأنه كان يعد منطقة خاصة وجعل لسور المدينة باب اسمه باب البقيع يخرج منه بعد أن يصلى على الجنازة والطريق المؤدي من باب البقيع إلى البقيع كان يسمى درب الجنائز لأنه أحد الطرق لمن يدفن هناك .. وظل هذا السور وجدد في العهد العثماني وصارت بوابة البقيع من البوابات الرئيسية وضمت إلى البقيع أرض مجاورة كان يسمى بقيع الخبخبة ..

وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز أُمر بضم أراض جديدة إليه وزيادة الاهتمام به في إطار مشروعات التوسعة الكبرى للحرم المدني ومحيطه ..
د. نايف الدعيس
في عهد الملك فهد بن عبد العزيز الذي وفقه الله للحفاظ على الأثار هذه القديمة أمر المختصين بأن يوسعوا من هذا البقيع، وأن يضعوا له سور كبير جدًا حتى يستوعب الأموات الذين يموتون في المدينة، الذين يموتون في المدينة من الحجاج ومن أهل المدينة ومن الوافدين الذين يتمنون الدفن في هذا البقيع الكريم يتمنوا هذا فلما نحرم الناس من هذه النعمة العظيمة .. لما نحرمهم فوفق الله هذا الملك حفظه الله بأن وسع البقعيع.
عبد الباسط بدر
البقيع لقي عناية كبيرة في التوسعة الأخيرة للمسجد النبوي عندما أمر خادم الحرمين الشريفين أيضا بتوسعة البقيع وإضافة مساحات كبيرة لكي تستوعب هذه الأعداد التي تنتقل إلى جوار الله سبحانه وتعالى والتي تنعم بهذا المكان وتنعم بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم تنعم باستغفار هؤلاء الزائرين وأيضا تنعم بالقرب من المسجد النبوي الشريق ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الآن البقيع متسور بسور جيد وكبير ومنظم تنظيم جيد وله إدارة تشرف عليه وهناك نظام أيضًا لدفن الأموات بالتتالي .. وكانت قد لحقته في فترة من الفترات يعني بعض ما فيه خروج عن الشريعة الإسلامية ثم انتهت تلك المظاهر وأصبحت الزيارات للبقيع منظمة وطبيعي أن هذه الزيارة لها أجر كبير وهو مما يحرص عليه زائروا المدينة وأهل المدينة بالذات ..

وقد وردت أحاديث عدة في فضل البقيع وفضل المدفونون فيه وفضل زيارته والدعاء لمن يؤيه ترابه ..
د. محمد أنور البكري
النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن الله سبحانه وتعالى يخرج من هذا البقيع 70 ألف وجوههم كالقمر في ليلة التمام يدخلون الجنة بغير حساب ولا عقاب إن شاء الله .. من فضائل هذا البقيع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج لزيارته وزيارة من فيه كل يوم كلما كانت ليلة عائشة .. يعني كل 9 ليال بمعدل كل 9 ليال كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج لزيارة أهل البقيع .. ويدعو لهم ويصلي عليهم ويستغفر لهم .. ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم مستجاب وهذه الدعوة تصيب كل من يدفن في البقيع إلى يوم القيامة إن شاء الله مع حسن العمل .. هذا هو بقيع المدينة وفضل الدفن فيه أن الله سبحانه وتعالى يخرج منهم 70 ألف يدخلون الجنة وهذا خاص بأهل البقيع، طبعا هناك حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى يدخل من هذه الأمة 70 ألفًا بغير حساب ..
د. نايف الدعيس
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يزور البقيع كل يوم اثنين وخميس، في حياته عليه الصلاة والسلام، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لأهل البقيع، ويقول اللهم ارحم أهل بقيع الغرقد اللهم ارحم أهل بقيع الغرقد اللهم ارحم أهل بقيع الغرقد فيقول العلماء أن دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه ستصيب وتلحق كل من يدفن في هذا المكان حتى لو في آخر الزمان .. لأنه لم يقل اللهم ارحم أصحابي ممن يدفن في هذا المكان .. في الواقع لا .. قال اللهم ارحم أهل بقيع الغرقد .. فهنيئًا لمن مات ودفن في هذا البقيع ..

واستنبطت من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومن زيارته للبقيع آداب خاصة بزيارة القبور ..
خالد عبد الله .. داعية إسلامي
فمن الأدب حينما نذهب كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول سلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون .. نسأل الله العافية لنا ولكم .. مش مهم نعرف مين جوه .. يمكن ده بأشوف أد إيه يشغل بال الناس عايز يعرف عثمان بن عفان دفن فين أبو سعيد الخدري فين مصعب مش عارف فلان فين علان فين عايز يعرف بقوة أوي أين مدفون هؤلاء .. لأنه فيه بعض إخوانا كده برضه يروحوا مالهومش من هذا المربع الكبير غير مجموعة كده بتاعة آل البيت ومالهومش دعوة بالباقي خالص كأن هؤلاء لم يبذلوا النفس والروح والمال في سبيل نصرة دين الله عز وجل ..
بيعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ندخل مؤدبين في هذا المكان لا صريخ ولا صويت نتعظ ونعرف ونشوف ونقول ياه .. المكان ده عشر ألاف من أجلاء الصحابة رضوان الله عليهم مدفون فيه .. يعني عدد غير عادي .. فعشان كده يمكن هذا المكان له ذكريات في قلب المسلم وفي قلب النبي صلى الله عليه وسلم كان دائمًا على طول يروح ويسأل ويدعو الله لهم بالثبات رغم أنه فيهم ناس يمكن يكونوا من المبشرين بالجنة زي عثمان كده .. بُشر بالجنة .. أنا الذي أتشرف بالذهاب لهذا المكان هم ما بيتشرفوش بحاجة يعني .. إنما أنا باتشرف بهذا المكان عشان يبقى فيه بالنسبة لي شئ من العظة والعبرة أن ربنا بيجل هؤلاء من لدن أن ماتوا إلى أن تقوم الساعة لأنهم كانوا صادقين في نصرة دين الله سبحانه وتعالى ..

واقتداء بالسنة النبوية ظل أهل المدينة يخرجون كبارًا وصغارًا في أوقات معتادة دائمة يسلمون على الأموات ويستغفرون لهم وظلوا حريصين على هذا المكان المقدس كمعلم من المعالم البارزة للمدينة المنورة ..



avatar
تاج النساء
المدير العام
المدير العام

انثى
العمر : 38
العمل/الترفيه : اردنيـــــــة وهواي خليجي
المزاج : متألقة دائما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة : الادارة

اوسمةخاصة : وسام الادارة

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 18

تاريخ التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 1183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا تعرف عن البقيع ؟؟؟

مُساهمة من طرف احلى بنوتة في 13/04/09, 10:33 pm


_________________




avatar
احلى بنوتة
عسّول ذهبي
عسّول ذهبي

انثى
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة : النوايا الحسنة

اوسمةخاصة :

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 4

تاريخ التسجيل : 08/02/2009
عدد المساهمات : 467

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا تعرف عن البقيع ؟؟؟

مُساهمة من طرف مسك الختام في 06/05/09, 11:57 pm

تسلمين حبيبتي
avatar
مسك الختام
كبار الشخصيات

انثى
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : دلوعة ماما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة :

اوسمةخاصة :

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 12

تاريخ التسجيل : 06/04/2009
عدد المساهمات : 723

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا تعرف عن البقيع ؟؟؟

مُساهمة من طرف مى على في 27/03/11, 06:29 am

شكرا لكى ياتاج

_________________
أجمل منك لم ترى قط عيني
وأحسن منك لم تلد النساءُ
خلقت مبرءٌ من كل عيب
كأنك قد خلقت كما تشاءُ
avatar
مى على
مشرف
مشرف

انثى
العمر : 19
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : متالقة دائما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة :

اوسمةخاصة : وسام الرومانسية1

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 7

تاريخ التسجيل : 08/02/2011
عدد المساهمات : 993

http://queen.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى