اهلا بكل الاعضاء من كافة انحاء العالم
شاركينا لتكوني سيدة راقية و ماهرة في كل شيء
شارك معنا لتكون الأفضل دائما




المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر


موسوعة شاملة عن البشرة وطرق العناية بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة شاملة عن البشرة وطرق العناية بها

مُساهمة من طرف مى على في 08/07/11, 01:20 am

فيتامينات تغذي البشرة

قد تعكس نضارة البشرة ـ وخصوصًا بشرة الوجه ـ بريقًا يشير إلى وصول كمية من الدم مناسبة لها، كما توفر هذه الكمية جميع العناصر التي تعطي الجلد نعومته وبريقه. الدم إذاً هو العامل الأساسي الذي يحافظ على صحة البشرة والشعر وجمالهما، حيث إنه الوسيط والناقل الذي يحمل للجسم العناصر الغذائية الأساسية فضلاً عن الأكسجين والمعادن وغيرها من المواد التي تدخل في تركيب الخلايا وعملها.

وحسب ما يوضح استشاري التغذية العلاجية ، فإن انخفاض نسبة الحديد في الجسم أو فقد الدم، سواء كان نتيجة القيام بنظام حمية قاس، أو في فترة ما بعد الولادة، أو بسبب طمث شديد عند بعض النساء، أو لوجود اضطراب في الجهاز الهضمي، كل ذلك يؤدي إلى عدم امتصاص الحديد أو قلته، وهو ما يؤدي بالتالي إلى ضعف أو تباطؤ في نمو الشعر وسهولة تساقطه مع ضعف في سماكته.

لذلك فإن تناول وجبات كاملة وغنية بالحديد (الموجود في اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوي، وكذلك في كثير من الخضراوات الورقية الخضراء) يساعد على تصحيح هذه الظاهرة.

نصائح للمحافظة على رطوبة البشرة ونضارتها

الاعتقاد بان البشرة هو الانعكاس الخارجي نفس الشخص من الداخل قد يفسر لنا سبب قيام الأمريكيين بانفاق ملايين الدولارات على مرطبات البشرة ومواد التجميل الأخرى .

البشرة الجافة جفافا عاديا (المعروف بصومال الجلد) ليست بالعادة حالة خطيرة ، ولكنها قد تكون مزعجة وقبيحة المنظر، إذ تتحول الخلايا المكتنزة النضرة إلة خلايا ذابلة وتتكون خطوط وتجاعيد خفيفة قبل أوانها بمدة طويلة .

مع أنه قد يستحيل الاحتفاظ ببشرة خالية من العيوب ، إلا أن النصائح التالية من عيادة مايو قد تساعد على المحافظة على رطوبة بشرتك ونضارتها وصحتها:

قلل من الاستحمام بالماء الساخن .

الاستحمام مرة واحدة في اليوم يكفي للمحافظة على النظافة لدى معظم الناس . إذا كانت بشرتك جافة جدا كان الأفضل لك أن تستحم كل يوم بعد يوم . تذكر أنه كلما زادت مدة مكوثك في الماء كلما زادت كمية الزيوت الواقية للبشرة التي تفقدها . لذلك يجب أن لا يستغرق استحمامك أكثر من 15 دقيقة ، واستعمل الماء الفاتر لا الماء الساخن .

تجنب استعمال الصابون الجاف القاسي على البشرة.
إذا كانت بشرتك من النوع الجاف كان الأفضل لك استعمال كريمات التنظيف ، أو المنظفات الخفيفة ، او جل الاستحمام المضاف إليه مواد مرطبة . وليس من الضروري أن تكون هذه كلها من الأنواع الغالية التي يستعملها المشاهير .

تجنب استعمال اللوفة .

الأفضل استعمال يديك أو اسفنجة تنظيف خفيفة لوجهك بدلا من اللوفة أو قماش التلييف . مع أن اللوفة أو القماش قد تساعد على إزالة (تقشير) الخلايا الميتة ، إلا أنها تزعج البشرة الشديدة الجفاف . بعد الاستحمام ربت على بشرتك بالمنشفة إلى أن تكاد تجف ، ثم قم فورا بترطيبها بكريم مرطب للإبقاء على الماء داخل الخلابا السطحية .

رطب ، رطب ، رطب بشرتك .

كريمات الترطيب تعمل بمثابة واق مؤقت تتيح الوقت لخلايا البشرة لترميم نفسها

ولاشراقة وجهك دائما وللابد

- احرصي دائماً على غسل وجهك قبل النوم. لإزالة الماكياج وتنظيف البشرة ذاتها. فالماكياج إذا ترك على بشرة الوجه يتسلل إلى المسام فيسدها ويحرمها من التنفس.

2- قشري بشرتك يومياً. واستخدمي نوعاً من الكريم المعد لتقشير البشرة شرط أن يكون من النوع الرقيق، لأن جلد بشرة الوجه رقيق بطبيعته.

3- قومي بعمل ماسكات لوجهك بشكل منتظم. ويستحسن أن تقومي بعمل ذلك يومياً إن أمكن. وأبسط طريقة هي أن تصنعي الماسك بنفسك من الموز المهروس أو الأفوكادو أو اللبن ال**ادي. إنها كلها صالحة ومفيدة.

4- احرصي دائماً على أن تضعي على بشرة وجهك أي مرطب ليلاً أو نهاراً. بعد غسل وجهك قبل النوم استخدمي نوعاً يحتوي على أحماض الألفا هايدروكسيalpha Hydroxy أو فيتامين أ أو ج. كذلك في إمكانك أن تصنعي منها الكوكتيل المناسب لك. وبعد أن تتشرب البشرة هذه المواد استخدمي كريم الترطيب. وفي الصباح كرري هذه العملية البسيطة مرة أخرى.

5- عاملي بشرة وجهك برقة. لا تشديها، بقوة لأي سبب كان. والتزمي الرقة في معاملتها عند تنظيفها أو ترطيبها. إن النعومة في التعامل مع البشرة أمر ضروري حتى لا يتضرر نسيجها فتصبح عرضة للتجاعيد.

6- إذا كان ضرورياً أن توجدي تحت أشعة الشمس القوية استخدمي الكريم الحامي أو Sun Block فهو يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة واشربي الكثير من الماء. وتناولي الكثير من الخضر والفواكه.

7- ابتعدي عن التوتر لأنه أكثر ما يؤذي بشرتك وصحتك. لذلك يجب أن تقومي بعمل شيء تحبينه لكي تخففي توترك وانفعالك. أي شئ مهما كان بسيطاً مهمُ في هذه الحالة لأن بشرتك تظهر دائماً ما هو في داخلك. لا بد أن تعرفي طريقك إلى الفرح والمرح.

ملاحظة:

النوم المبكر يفيد البشرة ويحافظ على نضارتها
ويقاوم الشيخوخة والتجاعيد

لا تغسلي وجهك بالماء الساخن

حتى لا تصاب البشرة بالجفاف والترهل

بل اغسليه بالماء الفاتر ثم اشطفيه بالبارد

وجهك مرآة صحتك

أما أكثر ما يقلق المرأة فهو التغيرات التي تطرأ على وجهها من آن لآخر، ولكن لحل أية مشكلة يجب أولاً معرفة أسباب ظهورها وذلك لتفاديها في المستقبل. ومن هذه التغيرات:

1- حب الشباب: وحب الشباب مشكلة تظهر عادة في فترة ما بعد البلوغ، والتي تبدأ عادة في عمر الثانية عشرة، وتستمر حتى الثلاثين.

واعلمي سيدتي أن حب الشباب ليس مرضا، وإنما هو تغير طبيعي يحدث لدى بعض الأشخاص في الغدد الدهنية الموجودة في الوجه والصدر والأكتاف نتيجة تأثير هرمونات الذكورة الموجودة في الشباب من الجنسين. ويظهر حب الشباب بصورة أكبر لذوي البشرة الدهنية.

ومن أهم مسبباته:

- العادات السيئة في الطعام، مثل: تناول الدهنيات، والنشويات، والشيكولاتة بكثرة.

- عدم العناية بنظافة الوجه والبشرة بصفة عامة.

- الإكثار من استخدام الماكياج ، والذي ينصح الطبيب بعدم وضعه على الوجه حتى يتم الشفاء.

- القلق والاضطرابات النفسية والعصبية والانفعالات.

- اضطراب الهضم.

- الإصابة بالإمساك.

- عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تذيب الدهون المتراكمة أولا بأول.

- نقص بعض الفيتامينات كفيتامين (أ).

- اضطراب الغدد الصماء.

وعليك في حالة ظهور حب الشباب الابتعاد عن هذه الأسباب قدر الإمكان، إلى جانب عدم محاولة الضغط على تلك الحبوب باليدين؛ لأن ذلك يؤدي إلى تمزق الغدد الدهنية بالجلد، وبالتالي زيادة الالتهابات وترك آثار على الوجه يصعب علاجها بعد ذلك.

2- ظهور بعض الحبيبات في الوجه: وهذه الحبيبات مثلها مثل حب الشباب تظهر نتيجة لإهمال نظافة بشرة الوجه، خاصة البشرة الدهنية، حيث تترسب الحبيبات الدهنية في مسام البشرة مكونة هذه الرؤوس التي تقلق حواء.

ويجب في حالات حب الشباب والحبيبات التي تظهر في الوجه، قدر المستطاع، العلاج تحت إشراف طبيب مختص، مع الاستمرار في غسل الوجه على الأقل ثلاث مرات في اليوم بالماء النظيف والصابون الجيد. هذا إلى جانب الابتعاد عن تناول المواد الدهنية والسكريات وغيرها من المواد التي تعمل على زيادة الدهون بالجسم.

3- الكلف: وهو عبارة عن بقع غامقة بنية اللون أو مسودة، تظهر على الوجه، وبصفة خاصة على الجبهة والأنف والخدين.

ويمكنك سيدتي تجنبها بمعرفة أسبابها، وأهمها:

- الإسراف في التعرض للشمس، خاصة في فصل الصيف، وعندما تزداد الأشعة فوق البنفسجية، كما يحدث فيأماكن اللهو والرياضة وعلى الشواطئ.

- الإفراط في استخدام مود الزينة والعطور والأصباغ.

- اضطراب الهضم والكبد والحويصلة المرارية.

- اضطراب الغدد، خاصة أثناء الحمل وفي فترة ما بعد الوضع.

وللاحتفاظ بنضارة البشرة وتجنب كل هذه المشاكل وتجنب تجاعيد الوجه المبكرة، فإننا نلخص القول في الآتي:

1- تجنبي التعرض المستمر والمباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة، فمن أضرارها أيضًا أن تُظهر لون بشرتك أغمق يومًا بعد يوم، وتصيب الجلد بأمراض غير حميدة.

2- تجنبي إرهاق بشرتك بالمساحيق ومستحضرات التجميل.

3- تجنبي التدخين وكثرة السهر.

4- تجنبي وضع العطور والكريمات ذات الرائحة العطرية، ثم التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو الوقوف في المطبخ أمام الموقد، فإن ذلك يسبب ظهور بقع سوداء في الأماكن المعطرة.

5- تجنبي كثرة استخدام الصابون القلوي، فهو يؤدي إلى إزالة الطبقة العليا للجلد مسببا جفافه.

_________________
أجمل منك لم ترى قط عيني
وأحسن منك لم تلد النساءُ
خلقت مبرءٌ من كل عيب
كأنك قد خلقت كما تشاءُ
avatar
مى على
مشرف
مشرف

انثى
العمر : 20
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : متالقة دائما
اعلام الدول :
المهن :
البهواية :
اوسمة :

اوسمةخاصة : وسام الرومانسية1

مزاجك اليوم :
شكرا لك شكرا لك : 7

تاريخ التسجيل : 08/02/2011
عدد المساهمات : 993

http://queen.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى